تحميل نماذج الاختبارات الكتابية لمباراة توظيف الاساتذة اطر الاكاديميات واطر الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي (الملحقين) + عناصر الاجابة الرسمية
يرغب العديد من حاملي شواهد التَّعْلِيم العالي الترشح لمباريات التَّعْلِيم الَّتِي تُعْلِنُ عَنْهَا وِزَارَة التربية الوَطَنِية فِي كل سنة مَا بَيْنَ شهر 10 و 12 من كل سنة، هَذِهِ المباراة يكون عدد المترشحين فِيهَا غَالِبًا مابين 15000 و 20000 حَسَبَ الخصص الموجود، كَمَا عملت الوزارة فِي أخر دورة أي فِي سنة 2020 عَلَى إدراج بعض التخصصات الاخرى الَّتِي يمكنكم للمترشحين الترشح لَهَا وَهِيَ ملحقي الاقتصاد والادراة (اطر الدعم الإداري)، ملحقين التربويين ( أطر الدعم التربوي)، الملحقين الإجتماعيين ( أطر الدعم الإجتماعي) .
نماذج مباراة التَّعْلِيم دورة نونبر 2020 تخصص التَّعْلِيم الإبتدائي
اللغة العربية – اللغة الفرنسية – الرياضيات و العلوم
نماذج مباراة التَّعْلِيم 2020 تخصص التَّعْلِيم الثانوي
نماذج تخصص الرياضيات دورة 2020
نماذج تخصص اللغة الفرنسية دورة نونبر 2020
نماذج تخصص الإجتماعيات دورة نونبر 2020
نماذج مباراة التَّعْلِيم تخصص الإعلاميات دورة نونبر 2020
نماذج تخصص الفلسفة دورة نونبر 2020
نماذج تخصص التربية الإسلامية دورة نونبر 2020 مباراة التَّعْلِيم
نماذج تخصص اللغة العربية دورة نونبر 2020 مباراة التَّعْلِيم
نماذج تخصص اللغة الإنجليزية دورة نونبر 2020 مباراة التَّعْلِيم
نماذج تخصص الفيزياء والكمياء دورة نونبر 2020
نماذج تخصص علوم الحياة والأرض دورة نونبر 2020
نماذج مباراة التَّعْلِيم تخصص التربية البدنية دورة نونبر 2020
ملحقي الاقتصاد والادراة (اطر الدعم الاداري)
ملحقين التربويين ( أطر الدعم التربوي)
الملحقين الإجتماعيين ( أطر الدعم الإجتماعي)
نماذج نونبر 2020
(اعدادي وثانوي تاهيلي) مَعَ التصحيح
نماذج مباراة امتحانات 2018 لسلك الابتدائي مرفقة بالتصحيح
مستجدات التربية والتكوين عناصر الاجابة
إليكم تحميل جميع نماذج امتحانات مباراة التعليم للسنوات الماضية و نماذج مواضيع الاختبارات الكتابية لمباراة التوظيف بالتعاقد لجميع التخصصات بالتعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي.
روابط التحميل نماذج مباراة التعليم بالتعاقد
نماذج مادة الإعلاميات – اختبار في التخصص
نماذج مادة الإعلاميات – الديداكتيك و علوم التربية
نماذج مادة التربية الاسلامية – ديدكتيك و علوم التربية
نماذج مادة التربية الاسلامية – مادة التخصص
نماذج مادة الفلسفة – اختبار في التخصص
نماذج مادة الفلسفة – الديداكتيك وعلوم التربية
نماذج مادة الفيزياء والكيمياء – اختبار في التخصص
نماذج مادة الفيزياء والكيمياء – الديداكتيك وعلوم التربية
نماذج مادة اللغة الفرنسية – الديداكتيك و علوم التربية
نماذج مادة اللغة الفرنسية – اختبار في التخصص
نماذج مادة اللغة الإنجليزية – اختبار في التخصص
نماذج مادة الإجتماعيات – اختبار في التخصص
نماذج مادة التربية البدنية – اختبار في التخصص
نماذج مادة التربية البدنية – الديداكتيك و علوم التربية
نماذج مادة الرياضيات – الديداكتيك وعلوم التربية
نماذج مادة الرياضيات – اختبار في التخصص
نماذج مادة اللغة العربية – اختبار في التخصص
نماذج مادة علوم الحياة والارض – اختبار في التخصص
نماذج مادة علوم الحياة و الأرض – الديداكتيك و علوم التربية
مصطلحات ومفاهيم تربوية هامة للمقبلين على مباريات توظيف الأساتذة
علوم التربية: هي علوم تهتم بالتنشئة الاجتماعية للطفل كما تهتم بالمدرسة من جميع جوانبها.
الديداكتيك: هو علم التدريس وهو شق من البيداغوجيا (الجانب العملي).
البيداغوجيا: هي استراتيجية وكل نشاط يقوم به المدرس من أجل تنمية تعلم معين لدى المتعلم (الجانب النظري).
المنهاج الدراسي: هو تصور متكامل ينطلق من المدخلات وصولا الى المخرجات.
المقرر الدراسي: يتكون من لائحة من المواد المتراكمة.
مداخل المنهاج الدراسي المغربي: 1 مدخل القيم 2 مدخل التربية على الاختيار 3 مدخل الكفايات.
الكفاية: القدرة على التصرف بفعالية أمام نمط معين من الوضعيات.
القدرة: نشاط ذهني ثابت قابل للتطبيق في مجالات متعددة.
التمثلات: مجموعة من التصورات التي تبني الطريقة التي يشتغل بها المتعلم في تعلمه.
الاهداف التعليمية: تحقق هذه الاهداف في مرحلة من مراحل الكفاية.
الوضعية التعليمية: هي الوضعية التي يوجد فيها المتعلم في علاقته مع المادة الدراسية والمدرس.
الموارد: هي المصادر الضرورية لبناء وتنمية الكفاية.
التخطيط: هو برمجة مسبقة لنشاط معين بغية تحقيق أهداف معينة.
التقويم: عملية ترافق مختلف الانشطة ومختلف مراحل التعلم.
التقييم: عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل.
المهارة: التمكن من أداء مهمة محددة بشكل دقيق يتسم بالتناسق والنجاعة والثبات النسبي.
الاستعداد: مجموعة من الصفات الداخلية التي تجعل الفرد قابل الاستجابة بطرقة معينة وقصدية.
المشروع التربوي: خطة تسعى الى تحقيق أهداف معرفية مهارية ووجدانية تترجمها حاجات ومشكلات يسعى التلميذ الى بلوغها عبر عمليات منظمة.
البرنامج التعليمي: مجموعة من الدروس المتناسقة أو مجموعة من الدروس ونماذج التعليم والمواد الديداكتيكية والحصص يكون هدفها هو تبليغ المعارف والمهارات.
الحاجة: نقص موضوعي قد يؤدي الى المرض أو الموت أو..(الكفاية تلبي الحاجة).
الرغبة: نقص ذاتي يشعر به الفرد.
العائق البيداغوجي: صعوبة يصادفها المتعلم خلال مساره يمكن أن تعيق تعلمه أو تسهله.
المنهاج: وثيقة تربوية مكتوبة تضم مجموعة المعارف والخبرات التي يستعملها التلاميذ وتتكون من عناصر أربعة ; الاهداف – المعرفة – أنشطة التعلم – التقويم.
الكفاءة: مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين.